عودة فتح المساجد فى مصر
الاوقاف تضع خطة لعودة فتح المساجد
فى خلال الساعات القادمة سوف تقوم لجنة الازمات بفيروس كورونا المستجد بمجلس الوزارء والتى سوف يعقد اجتماعها يوم الاربعاء بتحديد موعد فتح المساجد من جديد وهذا بعد قرار غلق المساجد لعدم انتشار العدوى بين المصلين كا اجراء احترازى ووقائى ضمن الاجراءات التى تتاخذها الدولة فى مكافحة كورونا فيروس المستجد والحد من انتشارة
ويدرس مجلس الوزارء ولجنة مكافحة كورونا الموقف لتخفيف الحزن الذى مر بية المسلمين فى الفترة الماضية لما عم من حزن بالاخص فى شهر رمضان المبارك ومنع الصلاة فى جميع المساجد بعد القرار الذى اجازة الدكتور احمد الطيب شيخ الازهر الشريف للحد من انتشار العدوى ولكن تأثرت جميع قلوب المصرين بهذا القرار وكان يأمل المواطنين بعودة فتح المساجد فى شهر رمضان
او خلال العشر ايام الاخرى منه وكما شاهدنا صلاة عيد الفطر المبارك تم منعها ايضا واقتصرت على 20 فرد وهم العاملين فقط
دخل المسجد
وقد تم التنسيق بين وزارة الاوقاف وفضيلة الامام الاكبر الدكتور احمد الطيب على ان تكون شعائر صلاة الجمعة القادمة
الموافق 5 يونيو من الشهر الجارى من جامع الازهر بحضور 20 مصلى من العاملين فى المسجد والعاملين بالازهر الشريف
هذا وسوف يستمر هذا الموقف ويتم تعليق باقى المساجد فى جميع انحاء الجمهورية لحين الانتهاء من الدراسة ورفع الامر تدريجيا
بعد مناقشة الموقف بين وزارة الصحة والسكان ولجنة ازمة كورونا
وقد اعدت وزارة الاوقاف بقيادة الدكتور محمد مختار جمعة خطة لعودة العمل بدور العبادة واقامة الشعائر الدنية ومن المقرر عرض هذة الخطة غدا الاربعاء للحد من انتشار العدوى المتفشية
اوضاع الخطة تتلخص فى التالى
- يجب على كل مصلى ارتداء كمامة
- احضار سجادة للصلاه خاصة بية
- مرعاة التباعد الاجتماعى بين المصلين من جميع الاتجاهات
- يقتصر فتح المساجد على الشعائر فقط دون فتح الاضرحة ودار المناسبات سواء لعزاء او عقد قران
- عدم فتح دورات المياة نهائيا وعدم المصافة بين المصلين
وتأتى خطة وزارة الاوقاف فى تحقيق الخطة والشروط الاحترازية والوقائية التى سوف يتم اعلان عنها للحد من انتشار العدوى
او نقلها بين المصلين
وقد حسم مركز الازهر العالمى الاليكترونى بشأن غلق دور العبادة موضحا ان الضروريات تبيح المحظورات ودرأ مفسدة انتقال العدوى اعظم من وصل الصفوف وان الشريعة الاسلامية تنص على رفع الضرر وهذا ما قد امر الله بية عزوجل
وقد استندت لجنة الازهر للفتوى الاليكترونية الى (لواقتدى بألامام فى اقصى المسجد والامام فى المحراب اجز ذلك
لان المسجد على تباعد اطرافة جعل الحكم كا مكان واحد .
تعليقات
إرسال تعليق